The Definitive Guide to إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



أخفقت الأجهزة الوظيفية في عملها على إثر الأزمات المتلاحقة، وذلك بسبب الإهمال في إدارة المواهب الموجودة في الموارد البشرية وتحضيرها للتصدي ومواجهة الأزمات المستقبلية.

ومن بين هذه النتائج الإيجابية أن تحقق المؤسسة الأرباح وتتطور لديها المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي ورضا العملاء، وهذا بالطبع ينعكس بالإيجاب على سمعة المؤسسة.

علاقات الموظفين - ضمان تحفيز الموظفين وإنتاجيتهم، والامتثال للقوانين

وطبقاً لهذه الأخيرة، فإن " الموارد البشرية في بعض الأحيان هي التي تدير الرواتب وفوائد الموظفين، وعلى الرغم من أن الأنشطة والكثير الكثير يُمَوَّل بمصادر خارجية. لكن الموارد البشرية تلعب دورا استرتايجيا أكبر. أخيرا، تشارك الموارد البشرية أيضا في إنهاء خدمات الموظفين بما في ذلك الاستقالات، والفصل المتعلق بسوء الأداء وزيادة الموظفين.

شرودن وشيرمان بي: إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.

شركاء أعمال الموارد البشرية. هؤلاء هم متخصصو الموارد البشرية الاستراتيجيون الذين يتشاورون مع المديرين التنفيذيين ويقدمون لهم المشورة الاستراتيجية بشأن قضايا الأفراد.

  ما هو نموذج إدارة الموارد البشرية؟ يُعتبر نموذج إدارة الموارد البشرية بمثابة الطريقة التي يتم بها تنظيم فريق الموارد البشرية لتقديم قيمة لعملائه الداخليين ولأصحاب المصلحة.

عند تحديد نموذج الإدارة الأنسب للمنظمة، تأكد من أنه يناسب الطريقة التي تعمل بها تلك المنظمة. حيث تستفيد المنظمة شديدة المركزية من نموذج إدارة الموارد البشرية شديد المركزية والعكس صحيح.

لا شك أن المؤسسات تتأثر تأثيرًا كليًا أو جزئيًا بالبيئة المحيطة بها سواء كانت الداخلية أو الخارجية، وعلى سبيل المثال: جائحة كورونا وما عكسته من نتائج ، حيث أصابت أنشطة المؤسسات بشلل عام، وفرض إغلاق مواقع العمل، وظهور الإجازات الإجبارية والمرضية.

موارد رأس المال التنظيمي - تخطيط هيكل المنظمة، وأنظمة الموارد البشرية، والتاريخ، والثقافة التنظيمية.

يحاول هؤلاء المؤلفون ربط العناصر الموجودة في نظام إدارة الموارد البشرية عبر هذه الأنواع الثلاثة من المنظمات.

فريق القيادة الأمين التنفيذي المجموعات المتخصصة الإستراتيجية تعرّف على المزيد والتخطيط والمساءلة العلاقات الخارجية والاتصالات إدارة الموارد وتطوير الخدمات مجالات العمل اللجنة الوزارية

هذا الأمر يؤكد على أن القيادات يجب أن تحزم أمرها وتطور قدراتها بشأن الموائمة بين الأدوار الجديدة للعاملين وبيئة العمل التي فرضها الواقع وأن يكون لديهم منظور جديد للعمل مع واقع جديد ضمن مصطلح أطلق عليه جاك ويلش: "كيف تدير فريق من العباقرة والمتشردين واللصوص" إشارة منه إلى كيف تتابع منجزات فريق العمل صعبي المراس في الأوقات الصعبة.

ويتعلق هذا بمدى اتساق أنشطة الموارد البشرية بشكل متبادل. يضمن الاتساق أن ممارسات الموارد البشرية تعزز بعضها البعض.

Report this wiki page